ديسمبر 18, 2013 أجواء قطاع الفنادق في أوكرانيا بدأت تتحسن       ديسمبر 18, 2013 نظرة سريعة إلى سوق القهوة الأوكرانية

الصور

الفيديو

أسعار العملات العربية بالعملة الأوكرانية:

4.1 AED
39.95 BHD
2.11 EGP
51.72 KWD
0.01 LBP
39.12 OMR
4.14 QAR
4.02 SAR
0.09 SYP

2014-11-24

+1 كييف
+4 دونيتسك
+4 دنيبروبيتروفسك
+1 لفيف
+1 أوديسا

أوكرانيا تصبح أكبر مصدر لزيت عباد الشمس في العالم

أكتوبر 20, 2011

أصبحت أوكرانيا الأولى من حيث إنتاج زيت عباد الشمس و تصديره في العالم. في عام 2010 أنتجت أوكرانيا 3.3 مليون طن من زيت عباد الشمس، بعد أن صدرت أكثر من 90 في المئة من هذه الكمية. و وفقا لمدير الجمعية الأوكرانية لمنتجي الزيوت النباتية "أوكرأويلبروم السيد ستيبان كابشوك فالبلد تنتج الآن نفس الحجم من زيت عباد الشمس كجميع بلدان الاتحاد السوفياتي السابق.

و قد تشهد سوق زيت عباد الشمس الأوكراني نموا متناميا في السنة الحالية. و ازداد حجم تصدير زيت عباد الشمس الأوكراني في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011 بنسبة 40 في المئة مقارنة مع الربع الأول من عام 2010.

و وفقا لمنظمة الاستشارات الزراعية الأوكرانية "أوكرآغروكونسالت" تكون الهند أكبر مستهلك لزيت عباد الشمس الأوكراني – تحصل البلد على حوالي ربع من صادرات سنوية لزيت عباد الشمس الأوكراني. أيضا تصدر أوكرانيا كمية كبيرة من زيت عباد الشمس إلى تركيا و مصر و هولندا و روسيا و إيطاليا و اسبانيا و روسيا البيضاء و المملكة العربية السعودية و جورجيا.

و حسب منظمة الاستشارات الزراعية الأوكرانية "أوكرآغروكونسالت" صدرت أوكرانيا في عام 2009 أكثر من مليون طن من زيت عباد الشمس، ما يشكل أكثر من نصف الصادرات العالمية لزيت عباد الشمس - أي 54 في المئة. بحلول نهاية عام 2010 وصلت أوكرانيا إلى نسبة 57 في المئة في التصدير العالمي لزيت عباد الشمس.

منذ حوالي عشرة أيام بدأت أوكرانيا تعزيز صناعة إنتاج زيت عباد الشمس من خلال إدخال ضريبة على صادرات بذور عباد الشمس. و أصبح ذلك حافزا للمنتجين المحليين لزيادة إنتاج زيت عباد الشمس داخل البلاد بدلا من تصدير الخامات لمصانع التجهيز الأجنبية. منذ ذلك الحين،  تخفض أوكرانيا ضريبة التصدير تدريجيا.

بدأ إنتاج زيت عباد الشمس في أوكرانيا في منتصف القرن الـ 19. الظروف البيئية و خصائص التضاريس في البلد تسمح بزراعة عباد الشمس على أراضي أوكرانيا كلها.

و حاليا يلاحظ نمو السوق العالمية لزيت عباد الشمس من أجل تعويض تراجع إمدادات بذور اللفت. في هذه السوق تتنافس أوكرانيا مع الأرجنتين و روسيا اللتين تعتبران من قادة السوق منذ وقت طويل. في حين تزداد روسيا في إنتاج بذور عباد الشمس ،و بذلك تخلق الإمكانات لرفع إنتاج زيت عباد الشمس،و تواجه الأرجنتين مشاكل مستمرة في الجفاف و المواجهة بين المزارعين و الحكومة المحلية.

مصدر: wnu-ukraine.com

كلمات دلالية: تصدير، زيت عباد الشمس