يونيو 4, 2015 العراق يريد استيراد المنتجات الزراعية من أوكرانيا بدون وسطاء       ديسمبر 18, 2013 نظرة سريعة إلى سوق القهوة الأوكرانية

الصور

الفيديو

أسعار العملات العربية بالعملة الأوكرانية:

AED
BHD
EGP
KWD
LBP
OMR
QAR
SAR
SYP

2015-07-06

+32 كييف
+28 دونيتسك
+31 دنيبروبيتروفسك
+31 لفيف
+27 أوديسا

نظرة سريعة إلى سوق القهوة الأوكرانية

ديسمبر 18, 2013
تشهد السوق الأوكرانية في الأعوام العشرة الأخيرة نموا مستمرا في مستوى استهلاك القهوة. بلغ معدل النمو السنوي المتوسط للاستهلاك في فترة ما بين عامي 2000 و2010 نحو 23%، وذلك يفوق المعدل العالمي (2.5%) بعشر مرات، مما يدخل أوكرانيا ضمن قائمة أكثر دول العالم من حيث وتائر نمو استهلاك القهوة، وفق ما أفادت به رئيسة قسم تحليل الأسواق لشركة Pro-Consulting سيرافيما روسينوفيتش.

ولم يؤثر على تلك الوتائر المتسارعة لسوق القهوة الأوكرانية وقوع الأزمة المالية، بل وشهدت تلك السوق في تلك الفترة نموا بسيطا بنسبة قدرت بنحو 0.7%. في فترة ما بين عامي 2010-2011  بلغ معدل النمو السنوي المتوسط لاستهلاك القهوة في أوكرانيا نسبة 20%.

كما أظهرت إحصائيات العام 2012 نموا بنسبة 28% ما يساوي 49.62 ألف طن من القهوة وبدائلها.

الجدير بالإشارة أنه من بين أكبر مصدري القهوة إلى السوق الأوكرانية هم المنتجون الروسيون الذين يتمتعون بحصة تبلغ حوالي 20% من إجمالي نسبة صادرات.

ومن بين كبار مصدري القهوة إلى السوق الأوكرانية بولاندا وألمانيا اللتان تتمتعان بحصتهما تبلغ حوالي 13.8% و12.7% بصورة متتالية، تليهما إيطاليا والهند وفيتنام. بينما نسبة القهوة البرازيلية في السوق الأوكرانية ضئيلة جدا لا تتجاوز 2.8% من إجمالي حجم الصادرات مع أن هذه القهوة تعتبر رائدة في السوق العالمية.

وترى سيرافيما أن نمو الطلب العالمي للقهوة يحدث بسبب الأسواق المتطورة ومنها السوق الأوكرانية، ما يجعلها تتمتع بقدر كبير من الجاذبية سواء بالنسبة لمنتجي ومصدري هذا المنتج أو للاعبي قطاع HoReCa. بيد أنه بالرغم من الوتائر العالية للسوق الأوكرانية، فإن أوكرانيا لا تزال تشغل المركز الرابع في أوروبا من حيث عدد فناجين القهوة التي يتم شربها. ففي المتوسط، يشرب المواطن الأوكراني فنجانا واحدا من القهوة في اليوم، بينما تبلغ هذه النسبة في بعض الدول الأوروبية إلى ثلاثة فناجين في اليوم.

المصدر: ubr.ua

كلمات دلالية: القهوة