ديسمبر 18, 2013 أجواء قطاع الفنادق في أوكرانيا بدأت تتحسن       ديسمبر 18, 2013 نظرة سريعة إلى سوق القهوة الأوكرانية

الصور

الفيديو

حماية حقوق الملكية الفكرية

قامت أوكرانيا بسن  قانون متعدد الجوانب لأجل حماية حقوق الملكية الفكرية. وبداية من 1993 وقعت أوكرانيا القانون المتعلق بترخيص الاختراعات والأشكال المتعددة للمشاريع الصناعية المختلفة والنباتات المتعددة و الحبوب و تربية المواشي و الدواجن و العلامات التجارية و حقوق الطبع و النشر و القوانين المتعلقة بحماية معلومات الأنظمة الأوتوماتيكية. وألقيت تعديلات خاصة في القوانين الأوكرانية المتعلقة  بالجريمة و الإدارة التي تضمن عقوبات الجريمة و العقوبات الإدارية المتعلقة بكشف الأسرار التجارية والمنافسة غير الحرة.

 

و تكون أوكرانيا عضوا في اتحاد باريس و مدريد  و عضوا في معاهدة الترخيص التعاوني و عضوا في اتفاقية الطبع و النشر العالمية. إضافة إلى ذلك أصدر البرلمان في 31 أيار 1995  قانون الانضمام إلى معاهدة بورن (Berne) لحماية الأعمال الأدبية و الفنية (نص باريس في 24 تموز 1991 المصحح)، و يعد دخول أوكرانيا في معاهدة بورن تطورا ايجابيا في حقل حماية حقوق الملكية الفكرية. و يحصر إعلان اتفاقية بورن في الأعمال الأدبية و الفنية التي لم يصبح جزءا من الحقل الاجتماعي الأوكراني بعد، و بناء على "القانون الأوكراني في الاتفاقات الدولية " تعد كل الاتفاقات الدولية التي تكون أوكرانيا عضوا فيها جزءا أساسيا من القانون الأوكراني الداخلي. و بالتالي، تشكل الشروط التي سبقت هذه المعاهدات جزءا من نظام القانون الأوكراني المتعلق بالملكية الفكرية.

و حجر الزاوية فى قانون حقوق الملكية الفكرية هو تبنى فى 16 يناير 2004 دستور أوكرانيا المدنى. و يحتوى القسم الرابع من الدستور على الغالبية العظمى من القواعد المتعلقة بالملكية الفكرية. و عكس الدستور الوضع الحالى للاقتصاد، و التقاليد الوطنية، و العادات، و يقرب نظام حقوق الملكية الفكرية فى أوكرانيا من المعايير الدولية.

و يحتوى القسم على شرط عام، و المبادئ العامة لحق النسخ، الحقوق المتعلقة بذلك، حقوق الملكية الفكرية فى الكشف العلمى، الاختراع، نماذج الاستعمال، التصميم الصناعى، براءات الإختراع، وضع الدوائر المتكاملة، و أنواع النبات، و السلالات الحيوانية، بالإضافة إلى العلامات التجارية، بمعنى، علامات السلع و الخدمات، المؤشرات الجغرافية و الأسرار التجارية.

و يمكن تقسيم حقوق الملكية الفكرية إلى أربع مجموعات. المجموعة الأولى، حق النسخ و الحقوق المتعلقة بها، و تضمن الأعمال الأدبية و الفنية، برامج الكمبيوتر، تجميع المعلومات (قواعد المعلومات)، أنواع الأداء التمثيلية و الموسيقية المختلفة، الفونوجرامات: الرموز المستخدمة لتصوير كلمة أو مقطع، الفيديوهات، و إذاعة البرامج التليفزيونية. المجموعة الثانية تتكون من الحقوق الصناعية: الاختراعات، نماذج الاستعمال، التصميمات الصناعية، التصميمات أو الرسوم الدقيقة للدوائر المتكاملة، و براءات الإختراع. المجموعة الثالثة تتضمن أنواع النباتات و سلالات الحيوانات، التى تتساوى مع الحقوق الصناعية فى البنود القانونية. المجموعة الرابعة تتكون من الاسماء التجارية و أسماء الشركات، العلامات التجارية، بمعنى، علامات السلع و الخدمات، المؤشرات الجغرافية، و الأسرار التجارية.

و فى الوقت الحالى، هناك اهتمام ملحوظ موجه للحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية. و تتضمن انتهاكات حقوق الملكية الفكرية: القرصنة ( النشر، إعادة الإنتاج، الاستيراد من/ التصدير إلى الجمارك فى أوكرانيا، و توزيع نسخ مزيفة من الأعمال، الفونوجرامات: الرموز المستخدمة لتصوير كلمة أو مقطع، برامج الفيديو، برامج المنظمات الإذاعية)، الإنتحال ( نشر كل أو جزء من عمل شخص آخر تحت اسم الشخص الذى لم يؤلف العمل)، التزوير، و تبديل المعلومات أيضا.

و على الرغم من حقيقة أن أوكرانيا شكلت بالفعل الأسس التشريعية لحقوق الملكية الفكرية، فمازال هناك عدد كبير من القضايا التى لم يتم حلها. و الخطيرة منها تتضمن: 1- إطلاق المنتجات المقرصنة، وتتضمن مواقع الشبكة العنكبوتية التى إنشاؤها خصيصا لتوزيع المواد المقرصنة، 2- الاستخدام غير المتحكم فيه للأعمال الروتينية، 3- فترة تسجيلات الاختراع و العلامة التجارية، حماية برامج الكمبيوتر و قواعد المعلومات، حماية المنتجين من المنتجات السمعية البصرية، و حماية العلامات التجارية للسلع و الخدمات.

و فيما يتعلق بحماية الاختراعات، تنتمى أوكرانيا إلى عدد من المعاهدات الدوليىة، بما فى ذلك معاهدة باريس لحماية الملكية الصناعية (1883)، معاهدة تعاون الاختراع (1970)، إتفاقيى ستراسبورج المتعلقة بالتصنيف الدولى للاختراع (1971)، معاهدة بودابست بشأن الاعتراف الدولى بوديعة الكائنات المجهرية لأغراض إجراءات البراءات (1977)، اتفاقية المظاهر المتعلقة بالتجارة لحقوق الملكية الفكرية ( 1994)، و معاهدة قانون البراءة ( 2000). و فى المقابل، الدستور المدنى لأوكرانيا، حماية الاختراعات و قانون نماذج الاستعمال فى أوكرانيا، قانون حماية التصميمات الصناعية فى أوكرانيا و عدد من القوانين الخاصة بوزارة التعليم و الصناعة فى أوكرانيا تنظم البراءات محليا. و بشكل عام، التشريع الأوكرانى بشأن البراءات يتماشى مع المعايير الدولية فى هذا المجال.

و دورة حياة كل اختراع يمكن تقسيمها إلى أربع مراحل: (i) تطوير التكنولوجيا، (ii) ملأ و متابعة استمارة الإختراع، (iii) تنفيذ الاختراع، و الذى قد يتضمن (iv) مقاضاة المخترع.