يناير 7, 2016 توسيع جغرافية التصدير الزراعي يعد إنجازا هاما لأوكرانيا في عام 2015       يونيو 4, 2015 العراق يريد استيراد المنتجات الزراعية من أوكرانيا بدون وسطاء

الصور

الفيديو

أسعار العملات العربية بالعملة الأوكرانية:

AED
BHD
EGP
KWD
LBP
OMR
QAR
SAR
SYP

2015-07-06

+32 كييف
+28 دونيتسك
+31 دنيبروبيتروفسك
+31 لفيف
+27 أوديسا

بعد الثورة البرتقالية (2004)

بعد خمسة أيام من الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية حيث يعلن فيكتور يانوكوفيتش فائزا، استقال يانوكوفيتش من منصبه و تم حل حكومته في 5 يناير عام 2005.

في مارس 2006 أجريت الانتخابات البرلمانية و بعد ثلاثة أشهر تم تشكيل الحكومة الرسمية من قبل "التحالف المكافح للأزمة" ضم حزب المناطق و الحزب الشيوعي و الحزب الاشتراكي. و تحول الحزب الأخير من "الائتلاف البرتقالي" مع "أوكرانيا لنا" و "كتلة يوليا تيموشينكو". و أصبح فيكتور يانوكوفيتش رئيس الوزراء لمرة أخرى، في حين أن زعيم الحزب الاشتراكي، أولكساندر موروز، شغل منصب رئيس البرلمان.

خلال فترة يوشينكو كانت العلاقات بين روسيا و أوكرانيا متوترة في كثير من الأحيان، لأن رئيس أوكرانيا تطلع إلى تحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي و لم يعلق أهمية كبيرة على العلاقات مع روسيا. في عام 2005 وقع خلاف حول أسعار الغاز الطبيعي الذي كثر الحديث عنه و كان ينطوي على شركة "غازبروم" الروسية المملوكة للدولة و العديد من البلدان الأوروبية بشكل غير مباشر التي تعتمد على إمدادات الغاز الطبيعى من روسيا عبر خط الأنابيب الأوكراني. و تم التوصل إلى حل وسط في يناير 2006 و في مطلع عام 2010 تم التوقيع على الاتفاق المناسب.

بحلول موعد الانتخابات الرئاسية في العام 2009 أصبح يوشينكو و تيموشينكو – الحليفان أثناء الثورة البرتقالية - عدوين لدودين. ترشحت تيموشينكو لمنصب الرئيس ضد كل من يوشينكو و يانوكوفيتش في سباق ثلاثي. و رفض يوشينكو الذي تراجعت شعبيته أن يدعم تيموشينكو و هكذا اقتسم الأصوات المناهضة ليانوكوفيتش. مع أقل من ثلث أصوات الناخبين المؤهلين الذين ذهبوا إلى مراكز الاقتراع، حصل يانوكوفيتش على 48 % من الأصوات و حصل يوشينكو على أقل من 6 %، و لو انتقلت هذه النسبة إلى تيموشينكو التي حصلت على 45 % لحالت دون وصول  يانوكوفيتش للرئاسة. و نتيجة لذلك كان حزب يانوكوفيتش المعروف عنه موالاته لروسيا قد استعاد السلطة بعد خمس سنوات و توقفت الثورة البرتقالية لعام 2004، على الأقل مؤقتا.